fbpx

أمازون

الحدود28 يناير 2020آخر تحديث : منذ 5 أشهر
أمازون
Jumia MA
الحدود

أمازون ، المعروف أيضًا باسم Amazon.com ، هو موقع إلكتروني للتجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية أنشأه Jeff Bezos في 5 يوليو 1994 ومقره في سياتل بواشنطن. إنها أكبر متاجر التجزئة على الإنترنت في العالم من حيث إجمالي المبيعات والقيمة السوقية.

بدأت Amazon.com كمكتبة عبر الإنترنت ثم تنوعت في وقت لاحق ، حيث بيعت أقراص DVD وأقراص Blu-ray والأقراص المدمجة وتنزيلات الفيديو وتدفقه وتنزيلات وتدفق ملفات MP3 والكتب الصوتية والبرامج وألعاب الفيديو والإلكترونيات والملابس والأثاث و المجوهرات. تنتج الشركة أيضًا منتجات إلكترونية للمستهلكين ، خاصةً أجهزة قراءة Kindle الإلكترونية و Kindle Fire و Fire TV ، والتي تعد أكبر مزودي خدمات البنية التحتية السحابية في العالم (IaaS و PaaS). تبيع أمازون أيضًا بعض المنتجات منخفضة القيمة ، مثل كابلات USB التي تحمل علامة AmazonBasics.
تمتلك أمازون مواقع منفصلة للبيع بالتجزئة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإيرلندا وفرنسا وكندا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وهولندا وأستراليا والبرازيل واليابان والصين والهند والمكسيك. توفر أمازون أيضًا خدمات الشحن الدولي إلى بلدان أخرى لبعض المنتجات. في عام 2016 ، تم إطلاق الإصدارات الهولندية والتركية على موقع Amazon German على الويب.
في عام 2015 ، تجاوزت أمازون وول مارت أكثر متاجر التجزئة قيمة في الولايات المتحدة من حيث القيمة السوقية ، وأصبحت رابع أكبر شركة مدرجة في الربع الثالث من عام 2016.
في 28 مارس 2017 ، أعلن رونالدو مشحور ، الرئيس التنفيذي لشركة سوق.كوم ، أن عملية بيع سوق دوت كوم لشركة أمازون قد اكتملت ، ولكن لم يتم الإعلان عن قيمة الصفقة.

لمحة تاريخية

تأسست أمازون في عام 1994 من قبل جيف بيزوس ، وكان مدفوعًا بما أسماه “إطار من الأسف”. يصف الإطار جهوده للدفاع عن نفسه ، ويأسف لأنه لم يشارك في ثورة أعمال الإنترنت في أقرب وقت ممكن.
في عام 1994 ، استقال جيف بيزوس من منصبه كنائب لرئيس “Dy Show & Company” ، إحدى شركات وول ستريت ، وانتقل إلى سياتل ، ثم بدأ العمل في خطة عمل نتج عنها شركة “Amazon.Com”.
أسس جيف بيزوس الشركة في الخامس من يوليو عام 1994 م ، وسميها “كادبرا” ، وبعد ذلك بعام قام بيزوس بتغيير اسم الشركة إلى أمازون بعد خطأ في سماع اسم الشركة ، حيث سمع “كادافر” ، والذي يعني (جثة).
في سبتمبر 1994 ، اشترى Jeff الموقع الالكتروني (Relentless.com) وقرر لفترة قصيرة تسمية متجره على الإنترنت (Relentless) (المعنى: عنيد) ، لكن بعض الأصدقاء أشاروا إليه أن الاسم يشير إلى القليل من الشر.
لا يزال اسم المجال (Relentless.com) مملوكًا لشركة بيزوس ، ويقوم تلقائيًا بإعادة توجيه المستخدم إلى متجر أمازون. أطلقت الشركة موقعها على الإنترنت في عام 1995 باسم Amazon.com.
بعد البحث في القواميس ، تم تسوية اختيار بيزوس بهذا الاسم لأنه مكان مثير للاهتمام ومختلف ، كما كان مخططًا لمتجره. علم أن نهر الأمازون هو أكبر نهر في العالم ، والذي يتوافق مع هدفه بجعل متجره أكبر متجر في العالم.
وضع بيزوس أولويته الأولى على بناء علامة تجارية مميزة وأخبر أحد المراسلين: “لا يوجد شيء في مشروعنا لا يمكن محاكاته بمرور الوقت. ولكن تقليد علامة ماكدونالدز كمثال تم تقليدها وما زالت مستمرة كشركة بمليارات الدولارات”. الكثير من ذلك يرجع إلى اسم العلامة التجارية “ماكدونالدز”. تعد الأسماء التجارية أكثر أهمية على الإنترنت مما هي عليه في العالم المادي. بالإضافة إلى ذلك ، اختيار اسم يبدأ بالحرف أبجديًا يتصدر أي قائمة بحث أبجديًا.
منذ 19 يونيو 2000 م ، ظهر شعار أمازون كسهم يشبه الابتسامة امتد من الحرف “أ” إلى “ي”. مما يدل على أن الشركة توفر جميع المنتجات ، من الألف إلى الياء. بعد قراءة تقرير عن مستقبل الإنترنت يتوقع أن التجارة الإلكترونية ستنمو بمعدل سنوي قدره 2300 ٪ ، قام بيزوس بتجميع قائمة من 20 منتجًا يتم تسويقها عبر الإنترنت. ثم قام بتقصير القائمة إلى خمسة منتجات كان يعتقد أنها واعدة وتشمل: الأقراص المدمجة وأجهزة الكمبيوتر ومقاطع الفيديو والكتب. قرر بيزوس أخيرًا أن مشروعه الجديد سيكون في مجال بيع الكتب عبر الإنترنت ، ويرجع ذلك إلى الطلب العالمي على الكتب الأدبية. أيضا انخفاض سعر الكتب ، وكذلك العدد الكبير من الكتب المطبوعة. تأسست أمازون في الأصل في مرآب بيزوس في بلفيو ، واشنطن.
بدأت الشركة كمحل لبيع الكتب عبر الإنترنت ، وهي فكرة أثارت نقاشًا مع Ingram ، صاحب مشروع Ingram Boo. يُطلق عليها الآن Ingram Content Group ، وكذلك مع Cure Patel ، الذي لا يزال يملك حصة في Amazon ، وكانت أمازون تجمع الكتب بكميات كبيرة من Ingram. خلال الشهرين الأولين من بدء المشروع ، بلغت مبيعات الشركة خمسين ولاية أمريكية وخمسة وأربعين دولة. في غضون شهرين ، بلغت أرباح الشركة 20،000 دولار في الأسبوع. بينما يمكن للمكتبات الموجودة على الأرض والكتالوجات البريدية توفير 20000 عنوان ، فإن أي مكتبة إلكترونية يمكن أن توفر ضعف هذا العدد نظرًا لتوفرها العملي في مستودعات افتراضية غير محدودة تمثل الموردين والمصنعين الأساسيين.
تأسست أمازون كوربوريشن في عام 1994 في ولاية واشنطن ، وفي يوليو 1995 ، بدأت الشركة خدمتها من خلال بيع أول كتاب على موقعها على الإنترنت: دوغلاس هوفستادتر ونظرياتها الإبداعية: نماذج الكمبيوتر للآليات الأساسية للفكر وفي أغسطس 1995 ، أعلنت الشركة نفسها للجمهور ثم أعيد تأسيسها في عام 1996 في ولاية ديلاوير. تم إدراج أسهم أمازون في سوق الأسهم لأول مرة في 15 مايو 1997 م للتداول في سوق ناسداك المالي تحت اسم AMZN بسعر 18 دولار للسهم الواحد للحصة، 50.1 دولار بعد تقسيمها إلى ثلاثة أسهم في أواخر 1990.
كانت خطة عمل أمازون الأولية غير عادية. لم تكن تتوقع أرباحًا من أربع إلى خمس سنوات. كان النمو البطيء للشركة مصدرًا للاحتجاج للمساهمين ، حيث إنه لا يصل إلى مرحلة تحقيق الأرباح بسرعة كافية لضمان الاستثمار ، أو حتى قابليته للاستمرار على المدى الطويل. عندما ظهرت فقاعة شركات الإنترنت (dot com) في بداية القرن الحادي والعشرين ودمرت العديد من الشركات الإلكترونية معها ، نجت أمازون ونمت وتخطت تلك الفقاعة لتصبح لاعبًا كبيرًا في المبيعات الإلكترونية. وأخيرًا ، ظهرت أول أرباح لها في الربع الأخير من عام 2001 ، والتي بلغت 5 ملايين سهم ، بإيرادات تتجاوز المليار. إن هامش الربح هو أنه على الرغم من كونه متواضعًا للغاية ، فقد ثبت للمشككين أن نموذج بيزوس التجاري غير التقليدي يمكن أن ينجح.
في عام 1999 ، صنفت مجلة تايم بيزوس “رجل العام” تقديراً لنجاح الشركة في نشر التجارة الإلكترونية وجعلها شعبية. في 12 أيار (مايو) 1997 ، رفعت “Barnes End Noble” دعوى قضائية مطالبة Amazon بأنها أكبر مكتبة في العالم كانت خاطئة. أكد Barnes End Noble على أن Amazon ليست مكتبة على الإطلاق بل هي وسيط كتب. تم تسوية القضية في وقت لاحق خارج المحكمة واصلت أمازون المطالبة بها. رفعت شركة وول مارت دعوى قضائية ضد شركة أمازون في 16 أكتوبر 1998 ، مدعية أن أمازون سرقت أسرار وول مارت التجارية من خلال توظيف بعض المديرين التنفيذيين السابقين للشركة. على الرغم من أن هذه القضية قد تمت تسويتها أيضًا خارج أسوار المحكمة ، فقد اضطرت أمازون إلى فرض قيود داخلية وإعادة تعيين المسؤولين التنفيذيين السابقين في وول مارت. في 11 أكتوبر 2016 ، أعلنت Amazon.com أنها تخطط لبناء محلات بقالة وتطوير مواقع جانبية لتناول الطعام.

اقرأ أيضا:   العيون

خطوط الإنتاج

بدأت نشاطها كمتجر للكتب الإلكترونية ، ثم دخلت بسرعة في تنويع خط إنتاجها ، مضيفة أقراص DVD ، أقراص مدمجة موسيقية ، برامج كمبيوتر ، ألعاب فيديو ، إلكترونيات ، طعام ، ألعاب صغيرة ، ملابس ، مجوهرات ، إكسسوارات ، اكسسوارات رياضية ، كتب والآلات الموسيقية وأكثر كذلك.

دعم اللغة العربية

على الرغم من وجود أقسام على موقع أمازون متخصصة في بيع الكتب العربية ، إلا أن موقع أمازون لا يحتوي على واجهة عربية للموقع ، ولكنه اكتسب مؤخراً سوق.كوم المعد للمنطقة العربية ويحتوي على واجهة عربية متخصصة. هناك أيضًا بعض الخدمات والمواقع التي توفر ترجمة غير رسمية لموقع Amazon ، مثل موقع Amazon Arabic ، والذي يستخدم واجهة برمجة التطبيقات التي توفرها Amazon لتوفير القدرة على تصفح منتجات وخدمات Amazon باللغة العربية.

المركز الرئيسي

مقرها في سياتل بواشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :لا تنسى الاضطلاع على اتفاقية الاستخدام و إخلاء المسؤولية قبل نشر أي تعليق بالحدود

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط، بامكانك قراءة شروط الاستخدام
موافق
Al hodoud - الحدود

مجانى
عرض