fbpx

أربعة مشاريع لجامعات مغربية من بين الفائزين بمنحة لصندوق مخصص لدعم الأبحاث حول “كوفيد-19”

الحدود22 مايو 2020آخر تحديث : منذ أسبوعين
Jumia MA

باريس – توجد أربعة مشاريع لجامعات مغربية من ضمن الفائزين بمنحة لصندوق استثنائي بقيمة مليون يورو مخصص من طرف الوكالة الجامعية للفرونكفونية، لدعم مبادرات الباحثين الشباب حول “كوفيد-19″، وذلك حسب ما علم اليوم الجمعة لدى الوكالة.

وفي إطار خطة عملها الخاصة “كوفيد-19″، أطلقت الوكالة الجامعية للفرونكفونية، خلال الفترة ما بين 10 أبريل و5 ماي، طلبا لمشاريع دولية قصد دعم المبادرات الطلابية، ومبادرات الطلبة-المهندسين والباحثين الشباب المتعلقة بالوباء، داخل المؤسسات الأعضاء.

وقالت الوكالة الجامعية في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه تم رصد صندوق استثنائي مبدئي قيمته 500 ألف يورو، قبل أن يدفع النجاح الكبير لهذا الطلب -زهاء 2000 مشروع من 79 بلدا، وجودة المشاريع المقترحة – الوكالة الجامعية للفرونكفونية، إلى مضاعفة منحتها لتصل إلى مليون يورو. حيث سيمكن هذا المبلغ الهام من تمويل 92 مشروعا لـ 87 مؤسسة عضو في 44 دولة.

وتشمل الجامعات المغربية المنتقاة لهذا الطلب الدولي للمشاريع، جامعة عبد المالك السعدي في تطوان، وجامعة شعيب الدكالي في الجديدة، وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وجامعة محمد الخامس بالرباط.

ويتمثل الهدف من طلب المشاريع هذا في مصاحبة استجابة المجتمع الجامعي للوباء، ودعم تطوير الحلول ذات الأثر التكنولوجي و/أو الاجتماعي الفوري لمساعدة المنظومات الصحية والساكنة على مواجهة هذه الأزمة الصحية غير المسبوقة.

وقد جرى تقييم الملفات المقبولة لهذا الطلب الدولي للمشاريع من قبل لجان الخبراء الملحقة بالمديريات الإقليمية العشر للوكالة الجامعية للفرونكفونية في الأمريكتين، وآسيا-المحيط الهادئ، ومنطقة الكاريبي، ووسط إفريقيا والبحيرات الكبرى، وغرب إفريقيا، وأوروبا الغربية، وأوروبا الوسطى والشرقية، والمنطقة المغاربية، والشرق الأوسط والمحيط الهندي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :لا تنسى الاضطلاع على اتفاقية الاستخدام و إخلاء المسؤولية قبل نشر أي تعليق بالحدود

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط، بامكانك قراءة شروط الاستخدام
موافق